منتدى الاتحاد السعودي - #شبكة_الاتحاد

منتدى الاتحاد السعودي - #شبكة_الاتحاد (http://ittihadnet.net/net/index.php)
-   منتدى جمهور الاتحاد (http://ittihadnet.net/net/forumdisplay.php?f=1)
-   -   نفحـــات ايمانية وكل مايخص الدين ،، (http://ittihadnet.net/net/showthread.php?t=532500)

امان الاتي 18 05-27-2017 08:46 AM

نفحـــات ايمانية وكل مايخص الدين ،،
 
https://www.imageslove.net/ar/photo/...395050_653.png


بســــــــــم الله الرحمــــــــــــــن الرحيـــــــــــــــــــــــــــم

إن الحمد لله تعالى، نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا،
وسيئات أعمالنا، من يهد الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم

فقد طرحنا هذا الموضوع بكل مايخص الجانب الديني ، ومانحتاجه

من اصلاح وهداية النفس ، وكسب الاجر العظيم والثواب

فمن يريد اضافة مايريده فالموضوع مفتوح للجميع ...

سواء ايات ، تفسير ، احاديث ، كلمات ، اعجاز ، قصص الى اخره ,,

ولكن لابد ان يتحرى الوثوق بمايطرحه ويخط بقلمه ...


https://www.imageslove.net/ar/photo/...395051_620.png

امان الاتي 18 05-27-2017 08:46 AM

فضـائل شهر رمـضان



* شهر رمضان تفتح فيه أبواب الجنة

* فضل أول ليلة في صيام رمضان

* الصيام في رمضان تفتح له أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين

* شهر رمضان وصيامه يكفر الذنوب دون الكبائر

* العمرة فى رمضان ثوابها مضاعف

* نزول القرآن الكريم فيه

* ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر

* صلاة التراويح والاعتكاف

* شهر الجود ومدارسة القرآن



امان الاتي 18 05-27-2017 08:47 AM


فوائد وفضائل الصيام

الفوائد الدينية




  • الصيام ينمي شعور المسلم بالمراقبة من الله عز وجل،
  • ليصلَ به الى الإحسان، وذلك بأن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فهو يراك .
  • الصيام يعزز قُدرةَ المسلم على ترك الحرام،
  • وذلك بتمرينه على ترك الحلال ،في أوقات جعل الله عز وجل فيها الحلال حراما .
  • زيادة الطاعات والتقرب الى الله عز وجل بالعمل الصالح،
  • لما فيه من أجور مضاعفة .
  • يزيد من قدرة المسلم على الصبر، بزيادة جَلَدِهِ وَتَحَمُلِهِ الشدائد،
  • ومعاناةُ الأمورُ الصِعاب، فهو يُعزِزُ النيةَ للصبر، والتي تُعدُ قوام الصبر و وقُودَهُ .
  • يشتملُ الصيام على أنواع الصَبْرِ كلها، وهي الصبرُ على الطاعة،
  • والصبر على المعصية، والصبر على القضاءوالقدر .
  • الصيام يعزز الجانب الروحي على البدني، ويتفرغ له، ويجعله في أولوياته .
  • يُذَكِرُ الصيام المجتمع بالطبقات الفقيرة، والجوعى من الناس،
  • وذلك عند الشعور بالجوع، فهي رسائل تدعوا الى التكافل الإجتماعي .
الفوائد الطبية



  • يُعد الصيامُ عادة غذائية صحيحة، تساعد على التخلص
  • من العادات الغذائية السيئة، والتي تؤدي الى حدوث كثير من الأمراض .
  • تُخَزَنُ السموم الغذائية الناتجة عن عمليات الأيض في
  • الجسم داخل الكبد والطحال، حيث يساعدُ الإمتناعُ عن الطعام لساعات
  • طويلة على التخلص منها بسهولة، مما يساعد الجسم على التخلص منها .
  • يعطي الصيام الجهاز الهضمي فرصة للرائحة، لتجديد بعض الخلايا
  • بشكل أسرع، ويساعده على التخلص من الإضطرابات المرافقة
  • لتناول الطعام بشكل مستمر، وعدم ترك فترات كافية بين الوجبات .
  • أثبتت الدراسات الطبية الحديثة، قدرة الصيام على علاج
  • بعض الأنواع من الإلتهابات، مثل المفاصل وغيرها .
  • يساعد الصيام على تعزيز قدرة الجسم، وذلك بالتخلص
  • من الدهون الزائدة، وإتاحة الفرصة لحرقها .

امان الاتي 18 05-27-2017 08:52 AM

http://i813.photobucket.com/albums/z...f?t=1249224051


http://www.sqorebda3.com/vb/photos/n...157658_318.jpg


http://i1016.photobucket.com/albums/...f?t=1251518664


http://www.photosee.net/wp-content/u...9%84%D8%A8.jpg

http://farm4.static.flickr.com/3108/...e22efa.jpg?v=0


http://2.bp.blogspot.com/-c3aQ4d0kpB...%25D9%25A2.jpg

http://up.7awaml.com/uploads/1373694287841.jpg

?

RAKAN_11 05-27-2017 10:20 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة على الطرح
موضوع رائع
والله يكتب أجرك

RAKAN_11 05-27-2017 10:23 PM

أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم ، أو تكشف عنه كربة ، أو تطرد عنه جوعا، أو تقضي عنه دينا.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن تقضي عنه ديناً تقضي له حاجة تنفس له كربة". صحيح الجامع
وهذا الشهر الفضيل بمثابة الزرع لكل عمل خير
الله يجعلنا وإياكم من الذين يعملون للخير
•••••••

RAKAN_11 05-27-2017 10:29 PM

(اللهم إجعل همي الآخرة)
دعاء من قام بترديده سوف يرى المستحيل يتحقق
وهو أنك توكل الله جلّ وعلا أن يكفيك هم الآخرة ومادون الآخرة ليس هماً ونحن عنه راحلون
ويكون فقط همك الوحيد هو الآخرة...

فقد روى الإمام أحمد عن زيد بن ثابت أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مَنْ كَانَ هَمُّهُ الْآخِرَةَ، جَمَعَ اللهُ شَمْلَهُ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ الدُّنْيَا، فَرَّقَ اللهُ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ

RAKAN_11 05-27-2017 10:32 PM

«يا ذا الجلالِ والإكرامِ»، صحَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنهُ قال: «ألظُّوا بيا ذا الجلالِ والإكرامِ». أي الزموها، وأكثرُوا منها، وداوموا عليها، ومثلُها وأعظمْ: «يا حيُّ يا قيومْ». وقيل: إنه الاسمُ الأعظمُ لربِّ العالمين الذين إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. فما للعبدِ إلا أنْ يهتف بها وينادي ويستغيث ويدمن عليها، ليرى الفرَجَ والظفرَ والفلاحَ: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}.

RAKAN_11 05-27-2017 10:39 PM

الإكثار من الإستغفار


(وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )
الآية(33)سورة الأنفال
••••


فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا

يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا

وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا

الآية-10-11-12
سورة نوح

RAKAN_11 05-27-2017 10:41 PM

عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحب الكلام إلى الله تعالى أربع، لا يضرك بأيّهن بدأت: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"

RAKAN_11 05-27-2017 10:55 PM

قصة قصيرة وبها عجائب من إثر الصدقة

إمرأة كبيرة بالسن لها أولاد وبنات وكل منهم مستقل فيه بيته

مرضت تلك المرأة وعملوا لها الفحوصات وقالو أن بها مرض السرطان في الدم واستقدم الأولاد والبنات خادمه من الهند لأمهم ترعاها في غيابهم عنها
وعندما قدمت تلك الخادمه قامت برعاية الأم وفي أول إسبوع من عملها
إستغربت المرأة الكبيرة بالسن أن الخادمة تمكث وقتاً طويلاً في دورة المياه ( أعزكم الله)
وعندما سألت الخادمة ماتفعلي كل هذا الوقت في دورة المياه تحججت بأعذار ولكن مع إصرار المرأة لها قالت سوف أخبرك
أنا أتأخر بدورة المياه لأني أقوم بتفريغ حليب صدري
لأن المكتب بالهند قدمت عليهم طلبي أريد العمل خادمة بالسعودية وعندما إتصل فيني المكتب قد كان لي 22 يوماً من إنجاب طفلي وحزمت أغراضي وأتيت لك
وأنا أفرغ الحليب من صدري لأنه يؤلمني

قامت المرأة بالإتصال على أولادها وبناتها
قالت أريدكم جميعاً
لما قدمو إلى الأم
قالت أريد راتب سنتين للخادمه
قالو لها لماذا
قالت فقط إعملوا ماطلبت منكم
وجمعت المرأه راتب سنتين
وأعطته للخادمه
قالت لها إذهبي لإبنك وارضعيه
حتى تتم سنتين فإن رجعتي لي وإلا مسموحه ماابي منك شي

فعلاً حدث ذلك وذهبت الخامة

بعد فترة ذهبت المرأة لعمل فحوصات بأحد مستشفيات الرياض
قالو لها ماذا إستخدمتي من الأدوية
قالت لهم :لاشيء
قالو إختفى منك المرض تماما
والدم سليم 100٪‏

وكل ذلك بسبب الله ثم صدقة قدمتها لوجه الله



هذه القصة حقيقة وهي لمرأة
من محافظة تابعة لمنطقة الرياض


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رحيق الڪلآآمـ..♥ 05-27-2017 11:52 PM

http://store6.up-00.com/2017-05/149591807853461.jpg

✾❃✾❃✾✾
(❀◕‿◕)

امان الاتي 18 06-04-2017 11:18 AM




أنواع قراءات القرآن الكريم

من حيث الإسناد


  • القراءة المتواترة:
  • وهي ما نقلت عن مجموعةٍ كبيرةٍ من الناس والذين لا تتوفر فيهم صفة الكذب عن السند،
  • وتتضمّن هذه القراءة القراءات العشر المتواترة، وهي:
    • قراءة عبد الله بن كثير الداري المكيّ.
    • قراءة حمزة بن حبيب الزيات الكوفيّ.
    • قراءة عبد الله بن عامر اليحصبي الشاميّ.
    • قراءة يعقوب بن اسحاق الحضرمي البصريّ.
    • قراءة عاصم بن أبي النَّجود الأسدي الكوفيّ.
    • قراءة أبي جعفر يزيد بن القعقاع المدنيّ.
    • قراءة أبي عمرو بن العلاء البصريّ.
    • قراءة أبي الحسن علي بن حمزة الكسائيّ النحويّ الكوفي.
    • قراءة نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني.
    • قراءة خلف بن هشام.
  • القراءة المشهورة:
  • وهي القراءة التي صحّ سندها ولم تخالف اللغة العربية من حيث الرسم أو اللفظ، كما سادت بين قراء القرآن الكريم فلم يعتبروها من القراءات الغلط أو من القراءات الشاذة التي لا يصح القراءة بها.
  • قراءة الصحيح:
  • وهي القراءة التي صح سندها إلا أنّها قد خالفت اللغة العربية من حيث الرسم أو اللفظ، كما لم تنتشر كثيراً بين القرآن، وهذا النوع من القراءات لا يجب الاعتقاد بها أو القراءة بها.
  • القراءة الشاذة:
  • وهي القراءة التي لم يصح سندها ولم تتطابق مع اللغة العربيّة من حيث الرسم أو اللفظ، ومن غير الحلال القراءة بها.
  • القراءة الموضوعة:
  • وهي القراءات المختلقة الكاذبة، والتي نسبت إلى أيّ من القراء من غير صحة، ولا يجوز القراءة بها.
  • القراءة الشبيهة بالمدرج:
  • وهي القراءات التي تتشابه مع المدرج من أصناف الحديث، وهو من ازداد في القراءات على وجه التفسير، كما لا يجوز استخدامها في قراءة القرآن الكريم.
.

من حيث اشتمالها على الشروط الثلاثة للقراءة

إنّ الشروط الثلاثة للقراءة هي صحة الإسناد مع التواتر، ومطابقة اللغة العربية، ومطابقة رسوم المصحف العثماني.

  • القراءة المتواترة:
  • وهي القراءة المجزوم باتصالها مع سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام-، ويفسرها ابن الجزري بأنّها القراءة التي توافق اللغة العربية بالمطلق، وتوافق أحد المصاحف العثمانية بالتقدير، ونقلت بالتواتر.
  • القراءة الأحادية:
  • وهي القراءة التي تشتمل على الشروط الثلاث السابقة، ولم يصل تواترها إلى حدّ تفيد معه اتصالها بسيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام-.
  • القراءة الشاذة:
  • وهي القراءة التي تفتقد لواحدة من الشروط الثلاث السابقة.

امان الاتي 18 06-04-2017 11:22 AM

تقسيم سور القرآن

تقسيم إلى أربعة أقسام: طوال- مئين- مثاني ومفصل.
1 - الطوال عددها سبع،
وهي: (البقرة- آل عمران- النساء- المائدة- الأنعام- الأعراف)، وقيل: السابعة الأنفال وبراءة معا وقيل يونس.
2 - المئون:
وهي كل سورة تزيد آياتها على مائة أو تقاربها.
3 - المثانيك:
وهي تليها في عدد الآيات وتقع بين المئين والمفصل وسميت بذلك لأنها تثنى أو تكرر بالقراءة أكثر من المئين والطوال.
4 - المفصل
وسمي بذلك لكثرة الفصل بين سوره بالبسملة أو لأنه فصل قاطع فلا يوجد فيه نسخ أوله/ ق/ أو الحجرات وآخره سورة الناس.

ويقسم إلى ثلاثة أقسام أيضا:
- طويل:
من أوله/ ق/ أو الحجرات إلى عم أو البروج.

- وسط:
من عم أو البروج إلى الضحى.

- قصير:
من الضحى إلى الناس.
فائدة هذا التقسيم: لتيسير الحفظ على الناس وإعانتهم على القراءة.
.

امان الاتي 18 06-04-2017 11:25 AM

المكي والمدني
أ- أصلح ما قيل في تعريفه:
المكي:
ما نزل قبل الهجرة النبوية ولو نزل خارج مكة.
المدني:
ما نزل بعد الهجرة النبوية ولو نزل بمكة أو عرفات أو غيرها من الأماكن.
وسأقتصر في هذا البحث على الضوابط التي يعرف بها المكي والمدني.

ب- ظوابط المكي والمدني.

أولا:
كل سورة فيها لفظ «كلا» فهي مكية. وذكرت كلمة «كلا» في القرآن الكريم/ 33/ مرة في/ 15/ سورة من النصف الأخير من القرآن الكريم.
وما نزلت كلا بيثرب فاعلمن ... ولم تأت في القرآن في نصفه الأعلى
وحكمة ذلك أن كلا نزلت بمكة وأكثر أهلها جبابرة فتكررت تهددهم وتزجرهم، بخلاف النصف الأول بالمدينة ففيها أهل كتاب.

ثانيا:
كل سورة فيها سجدة فهي مكية

ثالثا:
كل سورة في أولها الحروف النورانية أو التهجي فهي مكية سوى

.


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:42 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.